الثلاثاء 20 ذو القعدة 1434
أفغانستان في الصحف الأمريكية “الأنتخابات والأتفاق الأمني”

أفغانستان في الصحف الأمريكية “الأنتخابات والأتفاق الأمني”

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

سلّطت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية الضوء على الشأن الأفغانى وطريقه إلى الاستقرار، مؤكدةً أن إجراء انتخابات عادلة والتوصل إلى اتفاق أمنى هما البداية الصحيحة على طريق الاستقرار.

اعتبرت الصحيفة الأمريكية، فى افتتاحيتها ، إطلاق سراح ثمانية من قادة حركة طالبان خطوه تبشّر بإمكانية إحياء محادثات السلام.

وأكدت الصحيفة على أن فرصة الاستقرار فى كابول، فى الأشهر المقبلة، تعتمد فى الأساس على أمرين مختلفين وهما، إجراء انتخابات رئاسية والوصول إلى اتفاق أمنى ثنائى بين أفغانستان والولايات المتحدة.

ولفتت الصحيفة إلى وجود ارتباط وثيق بين الأمرين على الأقل من وجهة نظر المسئولين الأمريكيين، مضيفةً “إن الانتهاء من الاتفاق الأمني بحلول الموعد المستهدف في نهاية شهر أكتوبر، سيعطى الأفغان الشعور بالثقة وإمكانية التفكير فيمن سيحل محل الرئيس “حامد كرزاى” بعد انتخابات إبريل.

وأضاف قائلاً “إن الانتخابات يمكن أن تنتج زعيم جديد يحظى بدعم وطني واسع، إذا كانت الانتخابات المقرر إقامتها حرة ونزيهة، مؤكدةً أن الاستعدادات للانتخابات تجرى بشكل جيد نسبياً حتى الآن.

وختاماً، قالت الصحيفة “إن فشل إقامة اتفاق أمنى ثنائى بين أفغانستان وأمريكا أو إجراء الانتخابات الأفغانية سيكون كارثة للولايات المتحدة كما هو بالنسبة لأفغانستان، وإذا لم تتوصل إدارة أوباما إلى اتفاق مع حامد كرزاى، فيجب أن تظهر بعض الصبر وأن تركز على الترويج لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، وأن تنتظهر للتفاوض مع من سيخلفه فى الحكم”.